وصفة من طبيبة الطوارئ لمعالجة السعال المستمرّ

يعاني البعض من #السعال المستمرّ وهي مشكلة مزعجة تدوم لأسابيع، ولكن قد تساعد هذه الوصفة الطبيعية على التخفيف من حدّتها والتخلّص منها. يُشاركنا طبيب الطوارئ الأميركي “وصفة سحرية” ترتكز على العسل والزيت.

ليس عجباً أن يرافقنا السعال لمدة أيام وربما أسابيع في فصل الشتاء. وقد يصبح هذا العارض مزعجاً عندما يكون السعال ليلياً أو عندما تؤدّي نوبات السعال إلى التأثير على الأنشطة اليومية.

عوامل كثيرة قد تُسبب السعال منها تراكم المخاط والمواد المهيّجة في الأسناخ الرئوية، وهي أكياس هوائية صغيرة جدًا تتواجد في الجهاز التنفسي السفلي، وتلعب دورًا مهمًا في عملية التنفّس وتبادل الغازات بين الهواء والدم. صحيح أنّ السعال يرتبط بديهياً في الإصابة بالالتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا أو الكوفيد وغيرها، ولكن يمكن أن يكون مرتبطاً أيضاً بالارتجاع الحمضي والحساسية والربو…

متى يجب استشارة الطبيب؟

يشرح طبيب الطوارئ الأميركي الدكتور دارين سوتون في لوس أنجلوس أنّ “السعال الكلاسيكي في الشتاء وسببه الإصابة بالفيروس يدوم حوالى 3 أسابيع، وفق ما نشر موقع Topsante.

أمّا في حال تخطى السعال الـ3 أسابيع، ينصح باستشارة الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة. ولكن اذا استمرّ السعال لأكثر من شهرين (8 أسابيع) عندها يصبح السعال مزمناً، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب المسؤول.

في المقابل، ينصح الدكتور سوتون الأشخاص الذين يعانون من السعال لمدّة تقلّ عن 3 أسابيع إلى تناول جرعة سحرية مهدّئة. ترتكز على وضع قطرة واحدة من زيت الأوكالبتوس العطري وخلطها مع ملعقة كبيرة من العسل في كوب ماء ساخن. رائحته طيبة والأهم أنه مضاد للالتهابات ما يساعد على التخفيف من السعال.

ويحذر الطبيب من خلط الزيت أساسي من الأوكالبتوس جلوبولوس مع الزيوت الأوكالبتوس الأخرى، فالزيت الأساسي من الأوكالبتوس جلوبولوس متخصّص في الجهاز التنفسي السفلي، وبالتالي يساعد على التخلص من البلغم وتوسيع القصبات الهوائية.

تحذير: هو مخصّص للبالغين ولكن يجب عدم تناوله لأيام عدّة متتالية.

زر الذهاب إلى الأعلى