الفصح بلا معمول.. “سعر مش معقول”

إنه المعمول، المعمول أو كعك العيد هو نوع من الحلويات الشعبيّة المشهورة في البلدان العربية وخصوصاً لبنان. ويعدّ تحضير المعمول أحد أهمّ مظاهر الاحتفال بعيد الفصح المجيد. كما أن المعمول له تاريخ طويل في الشرق الأوسط والوطن العربي ويعد من أهم المظاهر الاجتماعية في العيد. يتمتع تاريخ المعمول بأحداث مثيرة توضح لنا مدى ارتباطه منذ الأزل بالتقاليد العربية في الأعياد.

ومع دخولنا في أسبوع الآلام، يتحضر اللبنانيون لعيد الفصح، إذ يحتل المعمول أولوية كبرى في ضيافة العيد. ومن التقاليد اللبنانية المتعارف عليها، تجتمع النسوة قبل أيام من العيد لتحضير المعمول على أنواعه: معمول بالجوز، ومعمول بالفستق ومعمول بالتمر. إلاّ أن الأوضاع الإقتصادية التي يمر بها اللبنانيون سلبت منهم هذه الفرحة، وغلاء الأسعار وارتفاع سعر الدولار ودولرة السلع دفع العديد الى التخلّي عن هذه العادة وجعلهم يلجأون إلى شراء كميات قليلة من المعمول. أما البعض فسيكتفي بالشوكولا نظراً للكلفة العالية لسعر كيلو المعمول.

مع اقتراب موعد عيد الفصح المجيد، أظهرت مؤشرات أسعار الحلويات في لبنان ارتفاعا ملحوظاً، والبعض من أصحاب محال بيع الحلويات استغل الفرصة لتحقيق بعض المكاسب، مع العلم أن سعر صرف الدولار مستقر منذ فترة. كما لوحظ أن الحركة هذا العام خفيفة، مقارنة بالأعوام الماضية، خصوصاً ونحن على بعد أيام من عيد الفصح. فمن كان يشتري عدة أصناف وبالكيلوغرامات من بيض الشوكولا ومعمول العيد، أصبح يكتفي بتشكيلة مختصرة بحشوات متعددة، وبالقطعة من كل نوع.

هكذا سيحل عيد الفصح على اللبنانيين، فالكوارث المتوالية تنغّص عليهم فرحة العيد وجمعة الأحباء والاقارب، وتأخذهم الى أسلوب حياة متقشف أجبروا على اتباعه، وباتوا محرومين من العادات والتقاليد التي نموا وكبروا عليها، خصوصاً في ظل عدم وجود رقابة على الأسعار من قبل الدولة والوزارات المعنية، بالإضافة إلى فقدان اللبنانيين القدرة الشرائية، إذ باتت رواتبهم لا تسمح لهم العيش بحد أدنى من الكرامة.

إليكم أسعار المعمول من خلال جولة لموقع القوات اللبنانية:

كيلو معمول فستق بين 30 و40 دولار. كيلو معمول جوز بين 22 و35 دولار. كيلو معمول تمر والذي يعد الأرخص من بين أصناف المعمول، بين 15 و22 دولار. مع العلم أن هذه الأسعار تشمل النوع المتوسط، وتختلف الاسعار من متجر إلى آخر.​

زر الذهاب إلى الأعلى