تطبيق جديد للمحروقات… شماس لـ”النهار”: أكثر من جدولين لتركيب الأسعار في اليوم

على وقع التقلبات الحادة بسعر صرف الدولار، وبعد الرسالة التي وجهتها نقابة أصحاب المحطات إلى وزير الطاقة وليد فياض لايجاد وسيلة لتسعير المحروقات بالدولار، عُقد اجتماع في السراي الحكومي اليوم، ترأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بمشاركة وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام ووزير الطاقة والمياه وليد فياض وممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا وأمين سر نقابة المحطات حسن جعفر ورئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس.

وبعد المداولات، تم الاتفاق على فكرة إنشاء تطبيق خاص بموضوع المحروقات كان قد اقترح الفكرة الوزير فياض في تشرين الثاني الفائت، وتُرجم اليوم كحل آني بديل عن التسعير بالدولار، للمساهمة في الحفاظ على تماسك القطاع واستمراريته، وبالتالي تبقى التسعيرة للمواطن بالليرة اللبنانية مع تعديلها من أجل ان تعكس سعر صرف الدولار، من دون أن تخسر المحطات الجعالة.

شماس شرح لـ”النهار” كيفية عمل هذا التطبيق، الذي يسمح لوزارة الطاقة بإصدار أكثر من جدولين لتركيب الأسعار في اليوم بطريقة أسهل وأسرع، في حال حصول تقلبات بسعر صرف الدولار.
وهو ما تحدث عنه فياض بقوله: “عندما يتغير سعر صرف الدولار بشكل كبير في يوم واحد ويزيد أكثر مما يمكن تحمله، يجب ايجاد طريقة للتغيير بشكل ديناميكي أكثر وصولاً الى أكثر من مرتين في النهار، اذا توجب الأمر”.

وبحسب شماس، تم الاتفاق على أنه “في ضوء التقلبات المتسارعة والمتتالية للدولار صعوداً أو نزولاً، بحدود 500 ليرة أو ألف ليرة لبنانية، سيعمد وزير الطاقة اذا تطلّب الأمر إلى إصدار أكثر من جدولين بما يتماشى مع مصلحة أصحاب المحطات، وحتى في أيام العطل وأيام الآحاد. وهو أمر في ظل القوانين الموجودة في لبنان، يخفف من هامش الفرق بسعر الدولار”.

وأوضح شماس أن عقبات قانونية حالت دون تسعير المحروقات بالدولار، لذلك، اقترح وزير الطاقة أنه لتفادي الفوضى بالتسعير يجب ان يبقى جدول الأسعار بالليرة اللبنانية.

زر الذهاب إلى الأعلى