الذهب يستعيد بعض الزخم مع تراجع الدولار

إستعادت أسعار الذهب بعض الزخم مع تراجع الدولار، لكن احتمالات إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على رفع أسعار الفائدة مجدداً أبقت على توتّر المستثمرين.

وإرتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1840.94 دولاراً، بعدما سجّل أدنى مستوى منذ أوائل كانون الثاني أمس. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1850.20 دولاراً.

وتثني أسعار الفائدة المرتفعة عن الاستثمار في الذهب الذي لا يدر عائداً، على الرغم من أنه يعتبر تحوّطاً ضد ارتفاع الأسعار.

وقال رئيس أبحاث السلع الأولية في جيوجيت للخدمات المالية هاريش في “على الرغم من البيانات الاقتصادية الإيجابية الأخيرة للولايات المتحدة ومواصلة ضغط قوة الدولار الأميركي على وضع الذهب كملاذ آمن، هناك فرص لانتعاش تقني جديد بسيط، إذ انخفضت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في سابيع”.

وأظهرت بيانات أمس انتعاش مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في كانون الثاني بعد انخفاضها شهرين متتاليين، مما يشير إلى استمرار متانة الاقتصاد على الرغم من ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وعزّزت أرقام مبيعات التجزئة القوية مع بيانات صدرت الثلاثاء وأظهرت استمرار التضخم المرتفع في الولايات المتحدة الشهر الماضي، المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول.

وقال هاريش إن البيانات قد تمنح المركزي الأميركي الثقة لرفع أسعار الفائدة أكثر، مما يضغط على الذهب على المدى القصير.

وتراجع مؤشر الدولار 0.3 في المئة، بعدما وصل إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع أمس، مما جعل الذهب المسعّر بالعملة الأميركية أقل كلفة للمشترين في الخارج.

وسجّلت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات أعلى مستوى منذ الثالث من كانون الثاني.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 21.77 دولاراً. وزاد البلاتين 0.6 في المئة إلى 920.16 دولاراً، وصعد البلاديوم واحد في المئة إلى 1479.16 دولاراً.

زر الذهاب إلى الأعلى