الهجوم البري.. جنود إسرائيليون يتحدثون عن “المهمّة الأخطر” بغزة

على شرفة تطل على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في غزة، بعد ظهر يوم السبت، يدرس رقيب في لواء مشاة جفعاتي في الجيش الإسرائيلي، جزء التوراة الأسبوعي، ويقول “لم يكن لدي الوقت، ما زلت بحاجة إلى التعويض منذ يوم السبت.”

ورغم مرور أربعة أسابيع منذ أن تم استدعاؤهم إلى وحداتهم في 7 أكتوبر، لا يزال العديد من الجنود في الجيش الإسرائيلي يشيرون إلى يوم هجوم حماس باسم “السبت”، بحسب تقرير ميداني لصحيفة “هآرتس”، نقل شهادات لجنود إسرائيليين مشاركين في العمليات البرية في غزة.

مرت الآن أكثر من ثمانية أيام على بدء الهجوم البري وبدأ الجيش الإسرائيلي في إنشاء روتين قتالي داخل القطاع.

يقوم جنود جفعاتي، وهم جزء من مجموعة قتالية من اللواء 401 مدرع، التي تعمل، بحسب الصحيفة الإسرائيلية، منذ بدء الهجوم البري في القطاع الشمالي الغربي من قطاع غزة، على تأمين موقع قيادة للواء في أحد الأحياء الشمالية لمدينة غزة.

“بالكاد استخدموا أسلحتهم”

يتناول بعض الجنود حصص القتال على طاولة خشبية في الشرفة. ويجلس آخرون في مواقع دفاعية، وينظرون إلى المباني المجاورة، خلف ثقوب في جدار حول فيلا نصف مدمرة. ستراتهم القتالية مليئة بمخازن الرصاص، لكنهم حتى الآن بالكاد استخدموا أسلحتهم الشخصية.

يقول أحد جنود جفعاتي لـ “هآرتس”: “إلى جانب حماية مركز القيادة، لم نكن مشاة بعد، كل ما فعلناه هو التجول في مركباتنا المدرعة. سوف تأتي المهام البرية في وقت لاحق.”

وكانت المناورة البرية للجيش الإسرائيلي في غزة، وفقاً للصحيفة، تتم بشكل أساسي باستخدام مركباته الأكثر تقدمًا والأفضل حماية، وهي دبابات ميركافا مارك 4، ومركبات المشاة القتالية الثقيلة نمر وإيتان.

وتقول الصحيفة إن التقدم يتم بأعداد كبيرة باستخدام نيران كثيفة، لكن وحتى بعد أن سوت الغارات الجوية العديد من البلدات الصغيرة في شمال غزة بالأرض، “لا يزال الجنود داخل الدبابات والعربات القتالية يجوبون الأنقاض باستخدام كاميراتهم الحرارية، بحثًا عن أي علامة على وجود كمين.”

وتضيف هآرتس، أنه ومع مغادرة القافلة العسكرية المدرعة لقاعدة زيكيم داخل إسرائيل، المحاذية لقطاع غزة، ومرورها حيث كان السياج الحدودي الذي تم تفكيكه الآن، “أصبح هناك شعور بوجود إرهابيي حماس غير المرئيين، أولا في هيئة طلقتين صاروخين يومضان فوق الرؤوس، ويستهدفان مدينة أشدود، وثانياً بعد دقيقة واحدة، بانفجار عبوة ناسفة بجانب الدبابة الأمامية في القافلة، على الرغم من أن المركبات الثقيلة لم تشعر بها إلا بالكاد، إلا أنه تم ضرب سيارة هامر كانت تقود قافلة إمدادات، ولعدة دقائق متوترة، ظلت قافلتان عالقتين على المسار الرملي الضيق الموازي للشاطئ.

وتنقل الصحيفة عن الرائد يفتاح، وهو ضابط دبابة ترك دراساته في القانون ليعود إلى العمل العسكري، أن هناك الكثير من نيران الأسلحة الصغيرة والقذائف الصاروخية، “لكننا بالكاد نرى الإرهابيين. إنهم تحت الأرض ولا يظهرون إلا لنصب كمين لك. لقد وجدنا بالفعل عددًا لا بأس به من مخارج الأنفاق. عندما يحدث ذلك، نستدعي ياهالوم (وحدة نخبة للهندسة القتالية والتدمير)، التي تقوم بتفجيرها”.

ولكن يبدو أنه لا يزال هناك العديد من المخارج التي لم يتم اكتشافها بعد، وعلى الرغم من تصريحات الجيش الإسرائيلي حول مقتل المئات من مقاتلي حماس، إلا أن العديد من المسلحين ما زالوا يحاولون نصب كمين للقوات الإسرائيلية، بحسب هآرتس.

ومع بدء غروب الشمس في يوم سبت آخر، تبدأ قاذفة هاون مخفية في محاولة إصابة موقع القتال.

سقطت إحدى القذائف على بعد حوالي 200 متر بينما وصلت شحنة من الإطارات لتحصين الجدران. وقال أحد الضباط: “الليلة الماضية، سقطت قذيفة هاون هنا”.

ومع توغل المجموعة المقاتلة في مدينة غزة، أصبح هناك المزيد من المباني والشوارع القريبة التي يمكن نصب الكمائن فيها.

وتنقل هآرتس عن جنود قولهم إن “مستوى الدمار داخل المدينة (غزة) ليس واسع النطاق كما هو الحال في البلدات الواقعة في الشمال”.

وحتى التواجد داخل المركبات المدرعة الثقيلة لا يضمن الحصانة من الهجوم. الأسبوع الماضي، أصاب صاروخان مضادان للدبابات إحدى مركبات نمر، مما أسفر عن مقتل جميع جنود جفعاتي العشرة الموجودين بداخلها. يقول القائد: “درعنا ممتاز، لكن حتى أفضل الدروع بها نقاط ضعف”.

تم اكتشاف واحدة من نقاط الضعف هذه في 7 أكتوبر، عندما استخدمت حماس طائرات بدون طيار لإسقاط قنابل يدوية من أعلى على أبراج الدبابات. النسخة المتقدمة من ميركافا التي تستخدمها الألوية المدرعة التابعة للجيش الإسرائيلي تحتوي على نظام الحماية المضاد للصواريخ، لكنها لم تكن مصممة للتعامل مع هذا التهديد الجديد.

وباتت تحتوي العديد من دبابات ميركافا الآن على “أقفاص مواجهة”، شرائح معدنية ملحومة فوق البرج، تمنع مثل هذه القنابل اليدوية من الانفجار على طاقم الدبابة.

“لم أكن أما حينها”

وتطرقت هآرتس أيضاً لتجربة المجندات الإسرائيليات المنخرطات في الأعمال الحربية في غزة، التي تقول إن كان لهن مكانة بارزة في القتال يوم 7 أكتوبر.

وتتواجد ضابطات الدبابات في مركز القيادة داخل غزة وبين الطواقم الطبية. تم تجهيز إحدى مركبات إيتان من قبل المسعفة يونات داسكال، لتكون تمامًا مثل وحدات العناية المركزة المتنقلة التي تعمل بها في الحياة المدنية كموظفة في خدمة الإنقاذ.

بالتعاون مع أطباء عسكريين، تستخدم داسكال البالغة من العمر 32 عامًا، وهي أم لطفلين، مركبة إيتان، وهي مركبة جديدة دخلت الخدمة منذ بضعة أشهر فقط، لإجلاء الجنود الجرحى إلى المروحيات المنتظرة خارج القطاع.

وتقول إن “إيتان (المركبة العسكرية) تمنحنا قدرات جديدة لم تكن لدينا من قبل لتحقيق الاستقرار في وضعهم”. “هناك أيضا مساحة هنا لتخزين عمليات نقل الدم المبردة.”

ومثل العديد من جنود الاحتياط وكبار الضباط المشاركين في العملية، هذه ليست حرب داسكال الأولى في غزة. عملت كمسعفة على الأرض في عملية الجرف الصامد في عام 2014 أيضًا.

وأضافت بسرعة: “ولكن في تلك المرة ذهبت سيرًا على الأقدام”. “وأيضاً، لم أكن أماً في ذلك الوقت.”

ولقد استقالت بالفعل لتفويت عيد ميلاد ابنتها ستاف الأول يوم الأحد. وتم استدعاء زوجها أيضًا وهو يخدم في قيادة الجبهة الداخلية. لقد تولت جدة الأطفال المسؤولية.

حرب الشاشات والجزء الأصعب

وهذه هي حرب غزة الثالثة لنائب قائد اللواء المقدم عيدو، بعد أن خدم في عام 2014 في نفس القطاع (ببلدة بيت حانون الشمالية) وفي عام 2009 في عملية الرصاص المصبوب في القطاع الجنوبي من القطاع.

وكان آنذاك، وفق هآرتس، ضابط مشاة يخدم في لواء ناحال، أعيد تدريبه بعد ذلك كضابط دبابة لأنه، كما يقول، “في حين أن معظم ضباط المشاة يحلمون فقط بقيادة أحد ألوية المشاة، فإنني أرى نفسي كجندي محترف – وفي هذه المهنة، عليك أن تعرف كيفية التعامل مع المدرعات. ”

وحتى في الهجوم البري، فإن الكثير من القتال يجري، في الوقت الحالي، على الشاشات، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وتحتوي الدبابات ومركبات القتال البرية على كاميرات تتيح للقادة رؤية من كل اتجاه، ليلاً ونهارًا. وعلى نفس الشاشات، يمكنهم أيضًا رؤية أحدث التطورات في ساحة المعركة، بما في ذلك موقع كل مركبة ولقطات المراقبة من الطائرات بدون طيار التي تحلق في سماء المنطقة.

ولكن كما أثبتت المناورة الصعبة داخل مركز القيادة الصغير والمزدحم، وفي ظل ظلام مركز مدينة غزة في الخلفية، فسوف يصبح من الأصعب كثيراً استخدام الدبابات والمركبات القتالية إذا توغل الجيش الإسرائيلي بشكل أعمق نحو هدفه الرئيسي: المقر الرئيسي لقيادة حماس تحت الأرض، بحسب هآرتس.

وتضيف أنه وبما أن الأرتال المدرعة ستضطر إلى استخدام الشوارع الضيقة المؤدية إلى المركز، فإنها ستصبح أكثر عرضة للكمائن.

وتختم الصحيفة: “الجزء الأصعب والأخطر من العملية، عندما سيتعين على الجنود النزول والتقدم سيرًا على الأقدام، لا يزال أمامنا”.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وفق حصيلة معدلة نشرتها السلطات الإسرائيلية، السبت، وتم اختطاف 239 شخصا.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة 11078 قتيلا، بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وإصابة 27490 شخصا بجروح، إضافة إلى 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى