استعدوا، الشتاء سيبدأ بمنخفضات متتالية

الاحوال الجوية في لبنان والمنطقة ليومَي الجمعة والسبت 10 و 11 تشرين الثاني 2023

تقرير للاب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ في بوسطن

يتراجع نشاط المرتفع الشبه مداري عن الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط اعتباراً من ظهر يوم السبت، وتبدأ قيم الضغط الجوّي بالانخفاض لتصل الى 1002hpa فوق لبنان و998hpa فوق شمال سوريا منتصف الاسبوع المقبل، الامر الذي سيعزز نشاط الرياح وتمركز المنخفض الجوي في المنطقة. فماذا في التفاصيل؟

منخفضان جوّيان يتجهان نحو لبنان:

الاول سريع الفعالية، يتشكل شمال البحر الاحمر والقاهرة، وسيتجه تدريجياً نحو فلسطين والاردن ولبنان خلال ساعات ظهر الاحد فتتساقط امطار متفرقة بين ظهر الاحد وصباح الاثنين تكون غزيرة في بعض الاماكن (الوسطى من البلاد) مع عواصف رعدية بنسبة 15%

المنخفض الثاني، ينحرف من ايطاليا نحو اليونان وغرب تركيا ليستقر فوق سواحل سوريا ولبنان والجبال الغربية ويخترق البقاع بأمطار غزيرة وتكون طوفانية على الساحل التي ستنال حصة الاسد، وهناك خطر تشكل السيول والفيضانات ساحلاً بين يومي الثلاثاء والاربعاء. تكون الاجواء مصحوبة بعواصف رعدية وصواعق بنسبة 90% وسرعة رياح تلامس 75كم في الساعة. كما ستتساقط الثلوج فوق 2200متر شمالاً، بين الاربعاء والخميس وتكون نسبة التراكمات الثلجية ممتازة فوق 2600 متر.

تنحسر الامطار تدريجياً يوم الخميس ويتهيأ لبنان لتقلبات جوية جديدة قرب عيد الاستقلال

باختصار: القسم الثاني من تشرين الثاني، هو بدء الشتاء الفعلي في المنطقة، منخفضات طوفانية، انخفاض بدرجات الحرارة وثلوج على الجبال، رياح وعواصف رعدية فاستعدوا لشتاء بارد وقارس وخيّر.

بالمقابل: سيتمدد هذا المنخفض ليضرب الكويت وبغداد بأمطار طوفانية ونسبة صواعق تصل الى 95% يومي الاربعاء والخميس وقد تتشكل السيول والفيضانات على الطرقات.

درجات الحرارة على الساحل 28 نهاراً و 23 ليلاً

في البقاع: 25 نهاراً و 17 ليلا

على الجبال 1200 متر: 24 نهاراً و 16 ليلاً

على الجبال 2000 متر: 19 نهاراً و 07 ليلاً

الرياح: شمالية شرقية دافئة، سرعتها 10 كم في الساعة، تصل احيانا الى 15 كم في الساعة

الضغط الجوّي: 1020hpa

الرطوبة: 75%

حالة البحر : قليل الموج

حرارة المياه 28 درجة.

زر الذهاب إلى الأعلى