الجيش الإسرائيلي يتوقّع هجوماً على غزة والحدود مع لبنان “من دون الانزلاق إلى الحرب”

توقّعت إذاعة الجيش الإسرائيلي “هجوماً على غزة وعلى الحدود الشمالية مع لبنان الليلة من دون الانزلاق إلى الحرب”، على خلفية إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل الغربي ظهر اليوم.

وذكرت القناة 14 الإسرائيلية أنّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وكبار المسؤولين في الدفاع والأجهزة الأمنية قرّروا “طبيعة الردّ وموقعه”، فيما أشارت هيئة البث الإسرائيلي (كان 11) إلى أنّ الجيش الإسرائيلي سيردّ على القصف في الجليل، عبر قصف أهداف في لبنان وفي قطاع غزة، وأنّ “إسرائيل تستعدّ لأيام عدّة من القتال”.

ارتفع منسوب التوتر عند الحدود مع الردّ الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ من خلال قصف منطقة القليلة اللبنانية بالمدفعية الثقيلة، فيما لم تتبنَّ أيّ جهة الإطلاق من لبنان.

وجاءت التقديرات الإسرائيلية مساءً فيما تبذل الأمم المتحدة وواشنطن والقاهرة “جهوداً ديبلوماسية للتهدئة”، على ما ذكرت “كان 11”.

وفي وقت لاحق، ردّت “اليونيفيل” على أخبار متداولة حول انسحاب قواتها من بعض مواقعها، مؤكّدة أنّه “نظراً للوضع المتفجر والخطر، ووفق البروتوكول المعتمد في هكذا أوضاع، أُصدرت أوامر للموظفين المدنيّين والعسكريّين باللجوء إلى الملاجىء داخل قواعدهم”.

يذكر أنّه إثر اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي دعت إليه الأربعاء الإمارات واليابان بعد التدخّل العنيف للشرطة الإسرائيلية في الحرم القدسي بالقدس الشرقية المحتلة، أبدى عدد من الأعضاء خشيتهم من التصعيد.

لكنّ الأعضاء الـ15 لم يتبنّوا أيّ نص أو موقف مشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى