سوريا.. ضربات جوية أميركية ردا على هجوم بطائرة مسيرة أدى إلى مقتل متعاون

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الجيش الأميركي نفذ عدة ضربات جوية، مساء الخميس، في سوريا استهدفت جماعات متحالفة مع إيران تتهمها الولايات المتحدة بتنفيذ هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل متعاقد وإصابة خمسة جنود أميركيين.

وأضافت في بيان أن الضربات جاءت ردا على هجوم استهدف قاعدة تحالف تقوده الولايات المتحدة قرب الحسكة في شمال شرق سوريا في حوالي الساعة 1:38 مساء (10:38 بتوقيت غرينتش)، الخميس.

وقال الجيش إن تقديرات المخابرات الأميركية تشير إلى أن الطائرة المسيرة إيرانية الأصل.

وذكر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن الضربات استهدفت جماعات متحالفة مع الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف في بيان “نُفذت الضربات ردا على هجوم اليوم (الخميس)، وكذلك سلسلة من الهجمات في الآونة الأخيرة على قوات التحالف في سوريا نفذتها جماعات متحالفة مع الحرس الثوري الإيراني”.

وتابع البيان “تهدف هذه الضربات الدقيقة إلى حماية الأفراد الأميركيين والدفاع عنهم. واتخذت الولايات المتحدة إجراءات متناسبة تهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد وتقليل الخسائر”.

وأشار أوستن إلى أنه “كما أوضح الرئيس بايدن، سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا وسنرد دائما في الوقت والمكان اللذين نختارهما. لن تضرب أي جماعة قواتنا دون عقاب”.

وقبل صدور البيان الأميركي، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، أن طائرة “مجهولة” استهدفت مواقع عسكرية تابعة للميليشيات الموالية لإيران في دير الزور ومحيطها.

وقال إن الطائرة استهدفت بالقصف “مستودعا للذخيرة في مركز الحبوب” في حي هرابس في دير الزور، كما دوت انفجارات في قرية الجفرا القريبة منها.

وأكد المرصد أن القصف أسفر عن “انفجارات في مستودع للأسلحة، وحرائق كبيرة.. وسط معلومات مؤكدة عن وقوع خسائر بشرية”.

زر الذهاب إلى الأعلى